- المنارة الأرثوذكسية - https://www.almanarah.net/wp -

سبت الأموات

images [1]

يدعى السبت الذي قبل مرفع اللحم بــ “سبت الأموات”. كل سبت هو مخصص للأموات ولكن يوجد سبتان متميزّان ليتورجياً أولهما الذي ذكرناه سابقاً والثاني هو الذي يقع قبل أحد العنصرة.

يسأل البعض لماذا هذه الذكرى مادام كل سبت هو للأموات؟ طبعاً كل سبت يصح فيه ذكر الأموات ولكن هناك من مات في البحر أو غريب أو فقير ولم يقم أحد بالصلاة على روحه، لذلك خصصت الكنيسة لهم ولكل الأموات في هذا اليوم صلاة عن أرواحهم، فنقول في طلبة التريصاجيون لسبت الأموات: “…. وإخوتنا، وآبائنا، وأجدادنا، والذين سبقوهم المتوفيّن في أي مكان وبأي نوع من أنواع الميتات المتعددة”.

سبت الأموات الحالي يقع قبل أحد مرفع اللحم أو ما نسميه أحد الدينونة، أي مجيء المسيح الثاني، لأن أمواتنا لم يحاكموا بعد، فنذكرهم اليوم ونطلب رحمة الله العظمى الغير محدودة، ونطلب من الله بهذا الصلاة أن يريحهم، وبالوقت ذاته نتذكر نحن الموت ونذكّر أنفسنا بالتوبة.

حتى لو مات إنسان صالح فاذهب وقدم له صلاة وبخور وشمعة لأن الله سيقبل هذه التقدمة ويقدم بدلاً منها رحمة. والحالة تشبه حالة أب لديه طفل مريض ولا يستطيع أن يفعل شيء سوى أنه يصلي للرب ويقدم شمعة وبخوراً، والله يسمع صلاته ويقبل تقدمته فيريح ابنه أو يخفف عنه، الأمر ذاته مع الموتى، هم لا يستطيعون أن يقدموا شيء بسبب مرضهم أو موتهم (للموتى) فيساعدهم أصدقاؤهم وأحباؤهم وأقرباؤهم مقدّمين باسمهم صلاةً للرب العلي كي يخفف ألمهم.

لذلك يجب أن لا نقلل من أهمية الذكرانيات والصلوات للموتى، والأهم ذكرهم في القداس الإلهي أمام الرب.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger... [2]
11 Comments (Open | Close)

11 Comments To "سبت الأموات"

#1 Comment By Laura Semaan On 26/02/2011 @ 7:50 م

بركتك أبونا
شكرًا كتير على كل كلمة تغذينا بها
ربنا يقدسك

يا اله الأرواح والأجساد كلها يا من وطئت الموت واخزيت الشيطان واهباً عالمك الحياة اعط يا رب الراحة لنفوس عبيدك الراقدين البطاركة الكليي القداسة والمطارنة الكليي الوقار ورؤساء الأساقفة والأساقفة والكهنة واؤلئك الذين خدموك في الكنيسة وفي الحياة الرهبانية الأجداد والآباء والاخوة والأخوات الأرثوذكسيين والشمامسة والرهبان والراهبات والمتوحدين والمتوحدات والعلمانيين والعلمانيات من أقاصي المسكونة الى اقاصيها من أبائنا وآباء أبائنا وأجدادنا وأجداد أجدادنا ووالدينا وأخوتنا وأقاربنا والذين سبقوهم ، المتوفين بأي نوع من أنواع الميتات المتعددة و الذين بذلوا حياتهم من اجل الأيمان والوطن ومن اجل المؤمنين الذن قتلوا في الحروب الأهلية والذين اغرقوا واحرقوا او ماتوا من الجليد او هّشموا من الوحوش الضارية والذين انهوا شوط حياتهم دون توبة و لم تسنح لهم الفرصة للمصالحة مع الكنيسة ومع اعدائهم ، ارح يا رب نفوس المنتحرين وهم بحالة فقدان الصواب وجميع الذين عهدوا الينا وطلبوا منا ان نصلي من اجلهم والذين يفتقرون الى مؤمن يصلي من اجلهم والذين لم يحظوا بجنازة مسيحية وكل راقد ليس له من يصلي من اجله وارح جميع الراقدين في مكان نير في مكان راحة حيث لا وجع ولا مرض ولا أسى ولا تنهد

#2 Comment By Mai Khoury On 27/02/2011 @ 9:57 ص

الرب معك أبونا

بخصوص سب الأموات او الصلاة من أجل الأموات والتي تتلى كل يوم سبت…كيف يتم هذا ونحن الأرثودكس لا يوجد صلاة تقام يوم السبت؟؟؟

شكراً

#3 Comment By الأب سلوان On 01/03/2011 @ 10:06 ص

الله معكم
شكرا لورا
أخت مي
طبعاً كل سبت يجب أن يقام القداس الإلهي، نحن في اللاذقية نقيم كل سبت في كنيسة مارالياس (كنيسة المقبرة) قداس أفلهي وعلى مدار السنة

صلواتكم

#4 Comment By لينا On 02/03/2011 @ 1:55 ص

الرب معك ابونا
عندي سؤال ياترى زيارة الموتى ضرورية ؟ لانو بشوف عالم الها سنين ولسا بتروح كل فترة عالمقبرة وبيشعلو شمع وبيبخرو ….مابعرف اذا الها دلالة او تيبيكون اجتماعي
بعتقد انو ذكر الاموات بالقداس الو معنى روحي اكتر
وياترى ذكر الاموات في القداديس(الاحد والجمعة) يختلف عن سبوت الاموات ؟
الرب يقدسك

#5 Comment By الأب سلوان On 02/03/2011 @ 10:00 ص

الله معك لينا
طبعاً زيارة الموتى هو أمر مقبول ولكن ليس بالضرورة الكبيرة ولسنوات طويلة. الأهم كما قلت هي عدم التوقف عن ذكرهم في القداس الإلهي، وليس من الضرورة أن يكون قداس يوم السبت فلا فرق بينهما.

#6 Comment By مي خوري On 02/03/2011 @ 9:41 ص

صباح الورد ابونا

شكراً للرد بالرغم من إنشغالك…لكن هل تقصد بالقداس الالهي في الكنيسة او في المقبرة؟؟؟

الرب يبارك حياتك

#7 Comment By الأب سلوان On 02/03/2011 @ 10:05 ص

صباح الخير
نحن في اللاذقية لدينا كنيسة في المقبرة، ولم أقصد في المقبرة، فقد توقفت الكنيسة عن إقامة القداديس خارج الكنيسة إلا بالضرورة وببركة المطران

#8 Comment By مي خوري On 02/03/2011 @ 10:18 ص

شكراً أبونا ويعطيك العافية والصحة
الله يرحم امواتنا ويغفر لهم جميع زلاتهم….ليكن ذكرهم مؤبداً

#9 Comment By لينا On 02/03/2011 @ 5:41 م

شكرا ابونا والرب يصونك لكنيسته
ونشكر الرب على جهودك

#10 Comment By nada On 07/03/2011 @ 10:31 م

بركتك ابونا

انا محتاجة مساعدة انا دخلت من شهر في المسيحية و محتاجة اتعلم كل شي عن الدين
ارجوك ابونا انا مش لاقية حد اساله

بنتك ندى

#11 Comment By الأب سلوان On 10/03/2011 @ 2:31 م

أخت ندى أرجو مراسلتي على الميل وسنقدم ما يسمح به الله
[9]