+ مدونة المتروبوليت سلوان أونر +



الوهم

يعيش بعض الناس مالئين حياتهم بقصصٍ لا تنتهي، بعضها واقعي وأكثرها من مخيلتهم، يحبكونها متصوّرين أنها حقيقة، فلا يتقبّلون أنها من محض خيالهم وأنها مرض يجب أن يعالجوا أنفسهم منه، فيختلقون الكذب مقدّمين لنا أحداثاً وحوارات بين أشخاص، لم تحدث، ورغم ذلك فهم مؤمنون بحدوثها ويحاولون أن يقنعونا بها.

مصدر هذا الوهم هو مرض في الشخصية، سببه نقص في نوع التربية التي يتلقاها هذا الإنسان في منزله وطريقتُها، فيشعر أنه إذا لم يقع في الوهم لا تكتمل شخصيته وحياته ولا يستطيع بدونها أن ينجح في أي شيء علمياً كان أو اجتماعياً.

سأعطي مثلاً حتى أكون أكثر وضوحاً: يأتيك هذا الشخص ويحدثّك عن مشكلة خاصة به ويكلّمك عن أحداث وأحاديث شارحاً أدق التفاصيل ويجعلك تقع في قصة تكتشف لاحقاً أنها لم تحدث، وإذا واجهته بها سيقول عنك بأنك تحاربه أو تكذب لكي تنفي الحقيقة التي يراها هو ، رغم إدراكك أن كل ما يتحدث عنه هو الوهم الذي اختلقه لذاته ليشعر أنه موجود.

الفرق بين الوهم والكذب في هذه الحالة بسيط إذ أن الكذب هو شيء مقصود ويعرفه الكاذب ويمكن يوماً ما أن يعترف به، أما الوهم فهو الشيء الذي لا يمكن أن يعترف به لأنه يراه كصورة حقيقية أمام عينيه ولا يستطيع التصديق أنه وهم وكذب، وهذه حالة مرضية.

ما علاجها؟؟

إذا تساءلنا عن العلاج فنحن في موقف صعب لأنه يحتاج إلى وقت طويل ولكن يمكن أن يتم إذا سلّمنا توجيه حياتنا لشخص (كأب روحي مثلاً) وبدءنا التحدث معه بصدق عن حياتنا، وإذا وقعنا بالوهم علينا أن نسلِّمَ حياتنا له وأن نثق به لا بذاتنا، فنقف عن سماع صوتنا الداخلي ونسمع صوت هذا الشخص الموثوق بالنسبة إلينا، هذا لن يزعزع الثقة بالنفس ولكن سيجعلها ترى الأمور على حقيقتها وبصدق.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

18 تعليق على “وهماً أم كذباً؟؟”
  1. | يوم 30 أكتوبر 2009 | الساعة 9:58 مجيزل فرح طربيه (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 20 تعليق)

    أبتي الحبيب
    يقول القديس جيروم من جهل الكتاب المقدس جهل المسيح
    وتقول القديسة تيريزا الأفيلية ان الشر في العالم سببه جهل الناس للكتاب المقدس
    ان كل امراضنا النفسية ومشاكلنا وعللنا سببها غربتنا عن الرب. نحن لا نعاشره لا نجالسه ولا نعرفه فكيف تكون لنا الحياة وكيف تكون لنا الصحة والسلام والفرح؟
    اذا دعوت الناس اليوم الى مأدبة او سهرة عالمية يأتي أغلبهم أما اذا دعوتهم الى سهرة انجيلية فيعتذر أغلبهم. ترى معي أبتي الحبيب لماذا يعاني أغلب الناس من الأمراض النفسية ومن القلق واليأس وعدم الرضى ومن امراض الوهم والتهيآت وغيرها؟
    لنصلي أبتي حتى نعرف الرب يسوع المسيح له المجد فتكون لنا الحياة وبوفرة ونعيش في الحقيقة لأن الحقيقة تحرر ووحده الرب يسوع هو الطريق والحق والحياة.

  2. | يوم 31 أكتوبر 2009 | الساعة 10:10 مالأب سلوان (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 320 تعليق)

    الله معك
    أنا معك اخت جيزل ولكن من الملاحظ أن أبناء الكنيسة بنسبة قليلة متناوبة يعانون من بعض الهواجس وعدم الفم الصحيح للحياة مع المسيح، وبالتالي ليس كل من قراء الكتاب المقدس يعني أنه يمشي في الطريق الصحيح ولكنه بدون شك ينيره إذا حمى نفسه من التوهمات والتخيليات النابعة من أهواء شخصية
    مارأيكم؟

  3. | يوم 01 نوفمبر 2009 | الساعة 1:24 صجورج استفان (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 48 تعليق)

    تحياتي أبونا العزيز:
    الشخص المتوهم أحداث لاتوجد في الواقع هو شخص واقع في فراغ فكري ونفسي.ونتيجة لذلك يؤلف قصة وهميه لتملأ هذا الفراغ الكبير ولكن للأسف سرعان ما تزول ليبحث عن قصة أخرى.والحل برأيي هوالصلاة حتى يملأ الله هذا الفراغ الذي سببه إبليس,ب الإضافة لمطالعة الكتب العلمية تحديدا”أي بعيدا” عن الروايات وخصوصا” الخيالية منها. وأنّوه أنه أيضا” يجب الابتعاد عن قصص القديسين لأنه سيتأثر بها سلبا” ويعكسها على حياته.وانّه يجب أن يستعين بأب روحي أو شخص علماني يثق به ويستطيع أن يتحدث معه على الدوام ولكن بشرط أن يكون كتوما” للأسرار وشخصا” مثقفا”وخصوصا”في علم النفس وليس ب الضرورة أن يكون مختصا”
    صلواتكم.

  4. | يوم 01 نوفمبر 2009 | الساعة 12:26 مHaleem (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 13 تعليق)

    أبتي العزيز وإخوتي الأحباء
    أنا أرى أن الشخص يقع ضحية المرض النفسي نتيجة سببين، أولهما ضغوط الحياة المتزايدة، وثانياً بعد الشخص عن الله، لأن من كان منا قريباً من الله فهو تلقائياً يضع عليه رجاءه ويلقي همومه أمام الله والله يريحه كما قال:”تعالوا أيها المتعبون والثقيلو الأحمال وأنا أريحكم.”
    أما البعيد عن الله، فهو يقع في الفراغ نتيجة لأسباب عدة منها عدو الجدية في نمط الحياة، أي أننا نتراخى في أمورنا اليومية (أعمال/دراسة/واجبات منزلية..إلخ) فيصبح نهارنا فارغاً بلا عمل، والإنسان بحاجة لأن يشعر بما أحب أن أدعوه “حس الإنجاز(Sense of Accomplishment)” أي أن يشعر بأنه قام بشيء ما وحقق أمراً ما، لكن التلفاز الذي يأخذ معظم نهارنا ومسائنا يسرق منا الوقت دون أن نحقق هذا الحس بالإنجاز، فنقع في فخ الفراغ، وشيئاً فشيئاً نقع في شباك اليأس والإحباط لأننا نشعر بأننا نملك طاقة ورغبة لعمل شيء أو أشياء ما لكننا لا نحقق ذواتنا.
    الحل كما يعمل الرهبان: العمل والصلاة
    أن نملأ وقتنا بما نعمله (دراستنا/عملنا/واجبات منزلية/تنمية مواهب/مطالعة روحية وفكرية.. إلخ)، وأن نصلي، لأن الصلاة على ما قال الميتروبوليت يوحنا يازجي هي حالة الوقوف في حضرة الله، أي أننا عندما نتمرس في الصلاة بإشراف أناس أو كهنة مختبرين للحياة الروحية فنحن نقترب من الله بخظى ثابتة، وعندئد يصبح الله ترسنا وحصننا المنيع، وهو أيضاً يبارك أعمالنا فتثمر ونشعر بأننا ننجز في حياتنا أمراً أو أموراً، وبذلك نقتل الفراغ ونكون قد سمحنا لله أن يكون هو الطبيب الشافي لنفوسنا، أي أننا نكون قد فحنا له الباب بعدما كان واقفاً يقرع بانتظار أن ندخله قلوبنا.

    شكراً

  5. | يوم 01 نوفمبر 2009 | الساعة 9:52 مmaria kabara (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 8 تعليق)

    صلواتك ابونا
    اؤيدك ابونا بالذي طرحته، ولكن لي سؤالا: هل الاب الروحي لوحده كافي ان يعالج هكذا مرض، على فرض ان اكتشفه في المتقدم امامه؟

    “فتلال الوهم تلك والقائمة على ركام الكذب اساساً، ماتلبث هي الأخرى ان تكون بحاجة لمحيط بل محيطات من الوهم او التصنع القائم على الكذب لحمايتها والإبقاء عليها منيعة ضد هبات اعاصير الحقيقة والتي تهدد بتعريتها وبالتالي انكشافها محولة اياها الى مسوخ من فضائح متنوعة”

  6. | يوم 01 نوفمبر 2009 | الساعة 11:36 مالأب سلوان (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 320 تعليق)

    الله معكم
    جورج وحليم شكراً على ما أضفتموه لنا
    ماريا طبعاً ليس الأب الذي يعالج فقط بل دوره المساعدة وأساس الموضوع هو اعتراف الشخص بأنه واقع في هذا المرض وبعدها يتم الإتفاق على من يعالج
    هل لك أن تشرحي لنا المقطع الذي أضفتيه لنا؟؟؟

  7. | يوم 03 نوفمبر 2009 | الساعة 1:50 صAgappy (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 11 تعليق)

    أبتي المحترم،
    سلام المسيح
    لطالما آمنت أن المسيح هو الطبيب الشافي لكل الأمراض النفسية والجسدية ولطالما آمنت أيضاً أن ليس كل من قرأ الكتاب المقدس قد خلص بل من عمل على ترجمة الكتاب المقدس ووصاييا السيد المسح في حياته ومواقفه اليومية ضد تجارب الشيطان التي لا تكف عن محاربة نفس الإنسان هو وحده الذي يخلص والذي ينتصر حتى ولو بصعوبة كبيرة وجهاد مستمر ضد ضغوطات الحياة الكبيرة وذلك لأن الدين حياة لا تجميع للأفكار. هذا أول تعليق لي ولكن ليس أول قراءة لمقالات مدونات المنارة. أرى أن الإرتباط بأب روحي وممارسة سر الإعتراف والتقرب من الله بإستمرارية هو دواء لكل انسان. ولكن يا أبتي العزيز سؤالي هو التالي وسامحني ليس غرضي أن ادين اخوتي ولا أن أسلط الضوء على خطأ ما لاسمح الله ولكن ألم يصادف أحد المؤمنين اباء روحيين جاهلين لمعرفة الحياة الروحية لمساعدتهم؟ ما كان مصيرهم؟

  8. | يوم 03 نوفمبر 2009 | الساعة 3:08 مmaria kabara (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 8 تعليق)

    بقصد ابونا بالمقطع ببساطة، ان هذا الوهم سيتحوّل تدريجياً إلى هوى الكذب، وسيقع صاحبه في كذبات متتالية. يبدا بالوهم وينتهي بالكذب إذا لم ينتبه إلى مرض النفس هذا

  9. | يوم 03 نوفمبر 2009 | الساعة 4:59 مبيار (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 113 تعليق)

    أبتي العزيز،
    الكذب هو عادة أو حيلة طبعاً مصدرها الشيطان. وسيلة يحارب من خلالها الخير فنراها في معظم البشر (طبعاً لا ادين أحد). للكذب مصدر، إما بسبب الخوف، للسرقة، للإحتيال…أو حتى للنجاة من عقاب.
    بتواضع أعتقد أن الوهم هو أيضاً كذب، كذب على نفسي لا الآخرين بصورة مباشرة. ولكن أخف وطأةً إذ يؤذي النفس وليس بالضرورة من هم حولي.
    كما ألحظ بمعظم من يتوهم، السبب الأكثر وضوحاً هو لملء فراغ وجد في شخص المتوهم. هذا أيضاً من أساليب الشيطان إذ إن المتوهم يركز معظم توهمته على الأرضيات: مثل أن هو يعرف أمر كثيرة و هو مصدر المعرفة…
    لذلك، الأب الروحي والكنيسة هما العامل الأساسي لمساعدة هؤلاء الأشخاص. وكما ذكرك الأخت Agappy ، تطبيق الإنجيل هو الأهم.
    صلواتكم

  10. | يوم 03 نوفمبر 2009 | الساعة 8:06 مالأب سلوان (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 320 تعليق)

    الله معكم
    شكرا للجميع على هذه المشاركات المتنوعة الجميلة
    أخ أغابي
    المسيح هو المخلّص بالتالي هو الشافي من كل مرض أنا أوكد على كلامك، وكل إنسان مهما كان بحاجة إلى أب روحي وإرشاد حتى الآباء الروحيين، وهنا الإستنارة تدفع المؤمن لإختيار الأب الأكثر خبرة. أهلاً وسهلاً بك في عائلتنا الصغيرة.

    أخت ماريا
    إرتباط الهوى بمرض النفس هو موضوع كبير، أرجو أن تشاركينا بأي خبرة في هذا الصدد. وبرأيك كيف يتخلص الإنسان من هذا الهوى؟

    أخ بيار
    شكرا على المشاركة الجميلة، إنما أنا لا أجد إرتباط بين الفراغ الداخلي في الشخص والوهم، هل تستطيع إثباته؟؟
    صلواتكم

  11. | يوم 04 نوفمبر 2009 | الساعة 9:03 صبيار (شارك\ت Warning: explode() expects parameter 2 to be string, array given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 Warning: array_intersect(): Expected parameter 1 to be an array, null given in /storage/content/73/1002473/almanarah.net/public_html/wp/wp-content/plugins/comment-counter/comment_count.php on line 65 113 تعليق)

    أبتي العزيز،
    أن أثبت هذا أمر كبير علي! ما تقدمت به هو عن خبرة شخصية ma3 ashkhas متكررة. سوف أوضح بمثل قد حصل فعلاً لو سمحت.
    شخص قد أخذ له رفقاً ذووا شأن إجتماعي. تراهم يتكلمون عن ما انجزوا في مؤسسات خيرية، وعن المراكز التي تبوؤها وأيضاً عن التقدير الذي حصلو عليه. للأسف، لم تكن لهذا الشخص الفرصة في حياته لأن يبرز في المجتمع مثل رفاقه لأسباب مادية وعائلية. هو لم يفرح بيوم بأن يتكلم عن انجازاته أمام أين كان. لذلك، تراه عندما يكون بعيداً عن هؤلاء الرفاق، يتكلم عن انجازات بتفاصيل وتواريخ مع